أخبار عاجلة
عمر مرموش يهدد مستقبل جابرييل جيسوس مع آرسنال -
الأهلي يوضح آخر تطورات إصابة محمد هاني -
فيلم عنب يحقق رقمًا صادمًا بالأمس -
حسام المندوه: "الزمالك نادي جامد" -

توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا

توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا
توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يحطّم رقمًا قياسيًا جديدًا

وصل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا إلى مستويات غير مسبوقة خلال صيف عام 2024، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا على أساس يومي، مع انخفاض الأسعار وزيادة كفاءة المحطات.

وأنتجت محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، في يوم 2 أغسطس/آب 2024، أكثر من 7.1 مليون ميغاواط/ساعة، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتمثّل هذه الكمية المنتجة نحو 50% من إجمالي الكهرباء المولّدة في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة في ذلك اليوم محل الرصد.

علاوة على ذلك، شهد توليد الكهرباء بالغاز في أميركا ارتفاعًا ملحوظًا، بنسبة 6.8%، عن رقمه القياسي السابق في 28 يوليو/تموز 2023 الذي سجّل 6.9 مليون ميغاواط/ساعة.

طفرة يومية في التوليد بالغاز

استمر زخم توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال صيف عام 2024، إذ استحوذت هذه المدة على 9 من أصل 10 أيام هي الأعلى في كمية الكهرباء المنتجة من محطات الغاز، مع وقوع 6 أيام منها في شهر أغسطس/آب من العام الجاري، بحسب التقرير اليومي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2024.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا - الصورة من The Global Energy Association

وبصورة عامة، زاد إجمالي توليد الكهرباء خلال صيف عام 2024 (من شهر يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب)، على أساس سنوي، بنسبة 3% مقارنة بصيف عام 2023.

وكان هذا الارتفاع في إجمالي الكهرباء المنتجة هذا الصيف، مدفوعًا -إلى حد كبير- بنمو المتوسط اليومي لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا، الذي وصل إلى 5.9 مليون ميغاواط/ساعة، بزيادة 3% على أساس سنوي، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب ارتفاع قدرة توليد الغاز

أسهمت عوامل مختلفة في زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا، على رأسها الطقس الأكثر حرارة، وهبوط أسعار الغاز الطبيعي الأميركي.

وخلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024، سجّل متوسط أسعار الغاز في أميركا انخفاضًا ملحوظًا، بنسبة 20%، مع زيادة المخزونات واستقرار الاستهلاك.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، بلغ متوسط ​​سعر الغاز في الولايات المتحدة 3.18 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، إلا أنه بحلول مارس/آذار، انخفض السعر إلى 1.49 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى متوسط ​​سعر شهري مسجل منذ عام 1997، بعد تعديله وفقًا للتضخم، لكنها تعافى -حاليًا- إلى مستويات 2.7 دولارًا.

كما كان للتوسع في إضافة قدرة توليد جديدة لمحطات الكهرباء ذات الدورة المركبة (محطات عالية الكفاءة تعتمد على كل من توربينات الغاز والبخار لتوليد الكهرباء)، أثر في زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا.

مزيج الكهرباء في الولايات المتحدة

في السنوات الأخيرة، كان هناك تحول ملحوظ بمزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، خاصة خلال أشهر الصيف، مع الابتعاد عن الفحم والاعتماد المتزايد على الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويُستغل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا بصفته مصدرًا احتياطيًا لتحقيق التوازن وضمان إمدادات كهرباء مستقرة، في ظل الطبيعة المتقلبة لمصادر الطاقة المتجددة.

منشأة غاز
منشأة للغاز في أميركا - الصورة من OGV Energy

وزادت حصة الكهرباء المولدة من محطات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة منذ عام 2014 خلال أشهر الصيف بوتيرة ثابتة كل عام، ويُستثنى من ذلك عام 2021.

وارتفعت حصة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال الصيف من 29% في عام 2014 إلى 45% خلال العام الجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فخر لمصر.. شباب النواب تكرم النائبة آية مدني لانتخابها عضوا باللجنة الأولمبية الدولية
التالى النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة