أخبار عاجلة
ملف الصناعة.. رحلة ضرب الدولار بدأت -
1000 مصنع تركي جديد في مصر.. ايه الحكاية ؟ -
إيهاب الكومي يوضح موقف الأهلي من حكام السوبر ... -

بالبلدي: هزيمة 1967 كانت دافعًا مهمًا بتحقيق النصر

بالبلدي: هزيمة 1967 كانت دافعًا مهمًا بتحقيق النصر
بالبلدي: هزيمة 1967 كانت دافعًا مهمًا بتحقيق النصر

belbalady.net العميد أ. ح على الببلاوى أحد أبطال الدفاع الجوى فى حرب أكتوبر لـ«الوفد»:

يجب أن نستلهم نصر أكتوبر فى تعزيز الوعى ومواجهة التحديات

 

فتح اللواء أركان حرب، على الببلاوى، قلبه للوفد وتحدث عن ذكرياته خلال حرب إكتوبر عندما كان قائد كتيبة صواريخ دفاع جوى.

ووجه اللواء الببلاوى حديثه للشباب، مشددًا على التسلح بالعلم والمعرفة لتحقيق النجاح، مؤكدا أن مصر تواجه تحديات كبيرة من كل الاتجاهات الاستراتيجية.

ويضيف: «صحيح حصل اختراق مرة على ارتفاع منخفض ولم يتم الإشتباك مع طائرتين ومرة كانت طائرة الاستطلاع االثالثة كانت بتطير خارج مدى كتيبة الصواريخ، وكان الهدف أنها تصور موقعا أو مواقع القوات المصرية والإسرائيلية وهى طائرة أمريكية وليست طائرة إسرائيلية».

 

 

يجب تقييم مواضعنا ونتلافى كل الضغوط ولابد أن يكون شغلنا فعل وليس رد فعل، والتحديات من حولنا فى الأربعة اتجاهات والتحدى الآخر فى الجنوب الإفريقى ناحية اثيوبيا والصومال وخليج العقبة ودى كلها محسوبة ومصر بتستعد لها وتستعد لأسوأ السيناريوهات لو حصلت لا قدر الله.

 الدرس الذى أقوله، اعترف بخطئك اشتغل على نفسك اعترف بهدفك دائما نصب عينيك وركز على انك تحقق الهدف بأقل مجهود وبأقل خسائر وبأقصى جهد وبأقصى سرعه ولا تتردد فى تكرار المحاولة مرة واثنين وثلاثة وأربعة، لكن لابد أن تعرف خطة الحرب فى 1973 كانت خامس خطة يتم تطبيقها ولم تكن أول فكرة أو أول خطة نعملها دى كانت الخامسة، وتدربنا كقوات مسلحة على الخطط الخمس، ولابد أن يعرف الشباب أنه صاحب تاريخ يمتد إلى 7 آلاف عام.

 وهذه كلها العاب سياسية بيعملها لأغراض سياسية داخلية وليست تخصنا فى شيء، هو عايز يطول أمد الحرب على قد ما يقدر، «عايز يتحرش بإيران أساسا، عايز يضرب المفاعل الذرى الإيرانى على آخر السنة».

ويضيف: «الساعة 2 يوم السادس من أكتوبر، الخريطة دى رشقت أهداف، كان سبق ٦ أكتوبر بحوالى تمانية وأربعين ساعة، جاء مندوب بيقول لى أن الكلام اللى أنا بقوله لك ده على لسان السيد قائد قوات الدفاع الجوى وأبلغه لك عشان تسمعه بودنك أنت بس وما تقولش لحد إطلاقا، وفى مظروف أهو حطه فى الخزنه ده هيتفتح لما هتسمع كلمة سر قالى عليها فى توقيت كان فيه توقع لقيام الحرب بس مش معروف موعدها، تمام لكن احنا قبلها تمانية واربعين ساعة متوقعين الحرب هتم إن شاء الله ممكن تتم بعد شهر، بعد أشهر».

وتابع: «بمجرد ما ظهرت الأهداف على خريطة الموقف العام. زى ما ذكرت أنا كانت الكلمة اللى قلتها للضباط وجنودى الله اكبر. إحنا انتصرنا يا ولاد».

وقال اللواء الببلاوي: «معلومة عايز أقولها يعنى مش عايز إن احنا نتجاهلها أو ننساها، من يوم 23 أكتوبر حتى 23 نوفمبر كان بيصل إلى إسرائيل يوميا من أمريكا من 18 إلى 19 طائرة نقل سلاح وعتاد وذخائر، لو تخيلنا حجم الأطنان من الذخائر والأسلحة التى وصلت لإسرائيل نعرف حجم الحرب».

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي
التالى تقديم مباراة ليفربول وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي