أخبار عاجلة
مجلس الزمالك يفتتح المركز الإعلامي بعد تطويره -

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي

يطلق الأطباء على مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) اسم “المرض الصامت” لأنه غالبًا ما لا يتم تشخيصه حتى يتحول إلى تليف الكبد.

كما يوحي الاسم، يتميز مرض الكبد الدهني غير الكحولي بزيادة الدهون في الكبد لدى الأشخاص الذين يشربون كميات قليلة من الكحول أو لا يشربونها على الإطلاق. في مرض الكبد الدهني غير الكحولي، تتراكم الدهون الزائدة في الكبد.

تعد السمنة أو زيادة الوزن سببًا رئيسيًا لهذه الحالة، إلى جانب عوامل الخطر الأيضية مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم.

كما هو الحال مع العديد من الحالات، يمكن أن يساعد النظام الغذائي في منع الإصابة. وفقا للدكتور. جوزيف سلهب، المعروف على منصة تيك توك باسم @thestomachdoc، هناك ستة عناصر غذائية مهمة يجب تناولها لتحسين وظائف الكبد.

وشارك طبيب الجهاز الهضمي قائمة الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي مع متابعيه البالغ عددهم 1.7 مليون شخص، وشجعهم على اتباع أساليب صديقة للمعدة والكبد.

وقال “إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني، فستحتاج دائمًا إلى الجمع بين تغييرات النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة أربع إلى خمس مرات على الأقل في الأسبوع، والحفاظ على وزن صحي إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، وتجنب سموم الكبد مثل الكحول”. . .

وتشمل الأطعمة الستة التي يوصي بها ما يلي

الأفوكادو

وقال سلهب، إنه بالإضافة إلى كونه مصدرا صحيا للدهون والألياف، يحتوي الأفوكادو على “فيتامين E، الذي نعرف أنه مضاد للالتهابات في الكبد”.

ويرتبط تناول الأفوكادو يوميا أيضا بتحسين نوعية النوم، ووظيفة القلب والأوعية الدموية، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى النساء.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون، الطعام الأكثر شهرة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​ويسمى أحيانًا “الذهب السائل”، هو ملك الدهون، لأنه دهون أحادية غير مشبعة ومليئة بمضادات الأكسدة والمكونات الصحية الأخرى.

تشمل الفوائد المحتملة لزيت الزيتون تقليل خطر الإصابة بالخرف وأمراض القلب وتخفيف الإمساك.

الأسماك الدهنية

وتوصي سلهب بحصتين من الأسماك الدهنية، مثل السلمون أو الرنجة، أسبوعيا، وتدعم نصيحتها لوري رايت، أخصائية التغذية والأستاذة في كلية الصحة العامة بجامعة جنوب فلوريدا، التي سبق أن قالت “السلمون أحد من أفضل الخيارات للأسماك الصحية، فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا التي تساعد في صحة القلب والدماغ – كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

كما يشير رايت “أظهرت الأبحاث أن استهلاك أوميغا 3 يقلل من إجمالي الوفيات الناجمة عن أمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يوفر أوميغا 3 انخفاضًا معتدلًا في ارتفاع ضغط الدم وانخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية.

المكسرات

وينصح سلهب بتناول المكسرات دائماً مثل الجوز والصنوبر والفستق والكاجو وجوز البقان. ويقول إنه “مصدر صحي للدهون غير المشبعة، ولكنه يحتوي أيضًا على فيتامين E، الذي نعرف أنه مضاد للالتهابات في الكبد”.

الجوز مفيد للجسم والعقل، حيث وجد الباحثون في المعهد الوطني للشيخوخة أن تناوله يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر.

يمكن أن تكون هذه المكسرات مفيدة أيضًا، حيث ربطت الأبحاث تناول الجوز بتحسين جودة الحيوانات المنوية.

الشاي الأخضر

ويقول سلهب إن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر والأسود تجعله إضافة جيدة للنظام الغذائي اليومي.

تحتوي أوراق الشاي على الكاتيكين، وهو نوع من البوليفينول والفلافونويد الذي يحمي خلايانا من التلف مع تقدمنا ​​في العمر.

تحتوي أوراق الشاي على مادة الكاتيكين أكثر من الأطعمة والمشروبات الأخرى. يميل الشاي الأخضر إلى احتواء المزيد من مادة الكاتيكين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى. ومن هذه الكاتيكينات مادة epigallocatechin Gallate أو كما تعرف باختصار EGCG، وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة بكثرة في الشاي الأخضر، والتي تحارب الالتهابات وتحمي الخلايا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الذهب الأن
التالى الإفراج عن سيارات المعاقين.. إجراءات جديدة مشددة من الجمارك (اعرف التفاصيل)