عاجل | حقيقة تقليل عدد أيام الحضور في المدارس.. «التعليم» توجه رسالة لأولياء الأمور

عاجل | حقيقة تقليل عدد أيام الحضور في المدارس.. «التعليم» توجه رسالة لأولياء الأمور
عاجل | حقيقة تقليل عدد أيام الحضور في المدارس.. «التعليم» توجه رسالة لأولياء الأمور

الجمعة 11 أكتوبر 2024 | 11:26 صباحاً

محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم

محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم

العقارية

تعد مسألة عدد أيام الحضور المدرسي من القضايا الشائكة التي تثير جدلاً واسعًا في الأوساط التربوية في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتغير نمط حياة الطلاب، وتحدث البعض عن فكرة تقليل أيام الحضور المدرسي إلى ثلاثة أيام في الأسبوع كبديل محتمل للنظام التقليدي.

عدد أيام الحضور المدرسي

حرصًا من وزارة التربية والتعليم على طمأنة أولياء الأمور، ومنعًا لأي التباسات، فقد كشفت حقيقة تطبيق نظام حضور الطلاب للمدارس 3 أيام فقط في الأسبوع خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025.

حقيقة حضور الطلاب 3 أيام إلى المدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أنه لا صحة لتطبيق نظام حضور الطلاب 3 أيام فقط في الأسبوع خلال العام الدراسي الجديد، وأنه لم يصدر من الوزارة أي تصريحات بهذا الشأن، وأن مصدر هذه الشائعة هو أحد الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي. 

إلغاء الإجازات في المدارس

أصدر وزارة التربية والتعليم، والمديريات التابعة لها، خطابات وقرارات حول إلغاء الإجازات غير الوجوبية للمعلمين في المدارس بهدف سد العجز، وإلغاء إجازة يوم السبت للطلبة.

إلغاء إجازات المعلمين في المدارس

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في إطار حرصها على انتظام سير العملية التعليمية، خطابًا عاجلًا إلى المديريات التعليمية لسد عجز المعلمين بالمدارس، يتضمن تشكيل لجنة لإعادة النظر في الإجازات غير الوجوبية والإعارات الداخلية والانتدابات.

إجراءات سد عجز المعلمين بالمدارس

أفاد الخطاب، أن المديريات التعليمية من شأنها البت في الإجازات التالية طبقا للقواعد والضوابط المنظمة، وهي كالتالي:

1- الإجازات الوجوبية رعاية طفل، مرافقة الزوج الزوجة أول مرة أو التجديد.

2- التعاقد خارج البلاد أول مرة أو التجديد والانتداب والإعارة داخل الجهات التابعة للوزارة تجديد والتعاقد داخل البلاد.

3- تختص اللجنة المشكلة بديوان عام الوزارة بالبت في الإجازات التالية طبقا للقواعد والضوابط المنظمة:

4- الانتداب الإعارة للعمل بأي جهة خارج التربية والتعليم أول مرة أو التجديد

5- الإجازات جزء من الوقت أول مرة أو التجديد.

6- الإجازات غير الوجوبية وغير الملزمة (تحسين الدخل، ورعاية أسرة)، أول مرة أو التجديد.

7- الانتداب الإعارة داخل الجهات التابعة للوزارة أول مرة.

8- التعاقد داخل البلاد أول مرة على أن توافي المديريات التعليمية اللجنة بصفة أسبوعية الأربعاء من كل أسبوع بالإجازات.

إلغاء إجازة يوم السبت للطلبة في المدارس

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، زيادة عدد أيام الدراسة يومًا ليصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، مشددة على أن قرار إلغاء إجازة السبت في المدارس بالعام الدراسي الجديد سيتم تطبيقه فقط في المدارس التي تدفعها ظروفها لذلك كآلية أو حل لمواجهة ارتفاع كثافات الفصول بها، وذلك وفقا لظروف كل إدارة تعليمية.

ووفقًا للجدول الزمني لوزارة التربية والتعليم، فإن إجازة يوم السبت في المدارس متروكة للإدارات التعليمية، لزيادة الفرصة لممارسة الأنشطة الطلابية التي تساهم في تنمية مهارات الطلاب.

بحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025، فإنه في حالة زيادة يوم السبت داخل الأسبوع الدراسي، سوف يقتصر على بعض المدارس الحكومية وذلك لتقليل الكثافة الطلابية.

إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس بالجيزة

من جهتها، قررت مديرية تعليم الجيزة، إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس، حيث أرسلت مديرية تعليم الجيزة خطابًا إلى الإدارات التعليمية، أكدت فيه حرصها على راحة المعلمين والعاملين في المدارس بالتزامن مع مقترحات تخفيض الكثافة الطلابية، وبالتالي، سيتم منح العاملين يومًا بديلًا عن العمل يوم السبت.

 وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 سوف يشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منظمة تنتقد الخطابات الاحتفالية بالمرأة
التالى "حماة المال العام" بالمغرب يشيدون بدعم "هيئة النزاهة" لحقوق التبليغ عن الفساد