أخبار عاجلة
سلوت يدرس استبعاد مهاجم ليفربول أمام تشيلسي -

ليس بوابة خلفية لنقل الأصول.. أبرز تصريحات وزير الشؤون النيابة عن الصندوق السيادي

ليس بوابة خلفية لنقل الأصول.. أبرز تصريحات وزير الشؤون النيابة عن الصندوق السيادي
ليس بوابة خلفية لنقل الأصول.. أبرز تصريحات وزير الشؤون النيابة عن الصندوق السيادي

يستعرض موقع الحادثة أبرز تصريحات المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، على مشروع قانون شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب.

صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية

صندوق مصر السيادي هو صندوق مستقل له طبيعة استثمارية وتجارية خاصة ولا يشبه الصناديق الحكومية التي تتبع أجهزة الحكومة والهيئات العامة الاقتصادية وطبيعته مختلفة عنها. 

ليس صحيحًا أن الصندوق السيادي يخلوا من أية ضوابط رقابية بل العكس فهو يخضع لضوابط وقيود تتناسب مع طبيعة نشاطه الاستثماري. 

طبقًا للقانون فالقوائم المالية للصندوق التي تظهر أرباحه وخسائره وتطور أعماله تعرض على الجمعية العمومية المشكلة من أغلبية من المستقلين. 

يتم إرسال نسخة من القوائم المالية السنوية للصندوق إلى رئيس مجلس النواب، وفي جميع الأحوال يتم العرض على رئيس الجمهورية المكتب الإعلامي. 

للصندوق مراقبا حسابات أحدهما الجهاز المركزي للمحاسبات والآخر مراقب مالي مستقل من بين المقيدين لدى البنك المركزي. وتعرض تقاريهما على الجمعية العمومية. 

746.jpg

صندوق مصر السيادي ليس بوابة خلفية لنقل الأصول وإنما لتعظيم الاستثمارات وزيادة الأرباح، ويتم نقل الأصول له بقيمتها السوقية وبما لا يقل عن متوسط ثلاث تقييمات من مقيمين مستقلين تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء تبعية سياسية فقط ، وهذا يتفق مع قواعد الحوكمة، ولم ينص القانون على تبعيته لجهة محددة قبل هذا التعديل وهذه التبعية لا تلغي الاستقلالية بل الصندوق لديه كامل الحرية في الحركة في ضوء الضوابط القانونية. 

747.jpg
تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الزمالك يوجه الشكر لأوفي إيجاريا بعد انتهاء فترة اختباره
التالى إيرلينج هالاند يحقق إنجازاً تاريخياً مع منتخب النرويج